المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من آداب الحديث


انين الروح
06-11-2022, 12:27 PM
من آداب الحديث


"المرء مخبوء تحت لسانه" حكمة سارت بها الركبان، وما ذلك إلا لأنها تكشف عن أن اللسان عنوان لما يدور في القلب، وبريد لما يجول في الخاطر، ومن هنا تكمن خطورة الكلمة؛ فالكلمة قد تطفئ نار الحرب، وقد تزيد أوراها، فانتقِ كلماتك كما تنتقي أطايب التمر، "فالكلمة نور، وبعض الكلمات قبور".



وللحديث مع الناس أصول مكتسبة، وآداب مرعية؛ منها خفض الصوت؛ لأن علو صوتك دليل على ضعف موقفك، فقد أوصى لقمان ابنه بغض الصوت؛ قال تعالى: ﴿ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ﴾ [لقمان: 19]،وما ذلك إلا لأن خفضك صوتك مع من تحاوره يفتح بينكما جسور التواصل، ويمد بينكما حبال الود، فيكون ذلك بمثابة عربون محبة، ورسول مودة، فكم من غاضب احتويته بخفض لسانك، وحلو كلامك، فأصبح أطوع لك من بنانك!



ومن آداب الحديث لين الكلام، وإظهار المودة مع من تخاطب، وقد وعدك حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم بأفضل ما يعد حبيب حبيبه؛ فقال صلى الله عليه وسلم: ((إن في الجنة غرفةً يُرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله لمن أطعم الطعام، وألان الكلام، وتابع الصيام، وصلى والناس نيام))؛ [رواه أحمد].



ومن آداب الحديث كذلك حسن الإنصات، "فإذا كان القارئ كالحالب، فإن السامع كالشارب"، كما يقال، فأنت بحسن إنصاتك، وإقبالك بوجهك إلى من يحدثك، وإظهارك الاهتمام بما يقول يكسبك ثقته، ويمنحك احترامه وتقديره، ومن ثم الولوج إلى قلبه دونما استئذان، فيحبك، وإذا أحبك أعارك أذنه، فسمع منك، وأعطاك قلبه قبل وقته، فتصل معه إلى أقصى درجات التواصل، وأعلى مراتب الانسجام.



وأنت تجد في حياتك نماذج مختلفة من البشر الذين تتحدث إليهم، ويتحدثون إليك؛ فمنهم من يرفع صوته طبيعةً وسجية، ومنهم من يفعل ذلك غضبًا وحمية، فما عليك إلا أن تتقبل الأول على علاته، وأن تسكب على الثاني من ماء اللطف ما يذهب ثورة غضبه، ولتكن ابتسامتك رسولًا إلى قلبه قبل عينه، ولتشعره – في بداية الأمر - أنه على حق، بل إن كل الحق معه، حتى إذا هدأت ثورته، وسكنت جوارحه، بدأت تعرض له الأمر من وجهة نظرك بسماحة نفس، ورضا قلب، وخفض صوت، موظفًا من إشارات يديك، وتعابير وجهك، وتلوين صوتك ما يعينك على أداء مهمتك، فإن قلت: ولماذا لا يقدر هو ذلك معي؟ ولم لا يتصف هو بتلك الصفات فنقرب المسافات؟ أهو أفضل مني؟!



قلت لك: إن الأفضلية ليست برفع صوت، ولا بكسب موقف، وإنما الأفضلية بالحلم والأناة، وسعة الصدر، وبذل الود، ولا تحسبن أنك بذلك خاسر، وهو الرابح، فإن الله قد اصطفاك عليه؛ حيث قربك بحلمك وأناتك، وأبعده بغضبه وانفلاته، أليست هذه مزية تستوجب الرضا والشكر لا التذمر والاعتراض؟! أنسيت أن الله سبحانه قد قال، وهو أصدق القائلين: ﴿ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ﴾ [الحجرات: 13]،ولم يقل أغناكم، ولا أسرعكم غضبًا؟! أتحب أن تكون مكان ذلك الغاضب المتسرع وتبوء بما يبوء به من الإثم؟! أترضى أن يتحاشاك الناس لفحش قول، أو بذاءة لسان، أو جرأة على خلقه كما أبعده؟!



إن الحديث فن ككل فن، فإذا كان لكل فن أدواته، فلتكن أدواتك في حديثك الصبر والتأني والتمهل، وليكن قدوتك في هذا رسولك الكريم؛ فعن عائشة رضي الله عنها قالت: ((كان كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم كلامًا فصلًا يفهمه كل من سمعه))، وروي عن جابر قال: ((كان في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ترتيل، أو ترسيل))، والترتيل: هو التأني والتمهل في الحروف والكلمات.



هذا – لعمري - مهم عند حديثك مع الناس، فإذا ما جئت إلى والديك كان الاحتراز أشد، ومراعاة أحوالهما، والإصغاء لهما أوجب؛ فلا يرفع لك في حضرتهم صوت، ولا يقدم على رأيهما رأي، فتحسس - رحمني الله وإياك - مواضع قدمك، وأخر أمام رأيهما رأيك، وأبدِ موافقتك على كل ما يقولان، وإن رأيت خلافه أصوب، وانظر بحنو إلى وجهيهما لترى مواضع الاستحسان فيها من مواضع الاستهجان، فتقرأ ما يريدان فتنفذه بنفس راضية، وعن طيب خاطر، فإن كنت تصغي لحديثهما الرصين، فقد كانا بالأمس يسمعان ترهات حديثك فيسعدان، فليس أقل من رد الجميل في هذا العمر المدبر: ﴿ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴾ [الرحمن: 60]؟



تلك بعض آداب الحديث التي ينبغي لك أن تراعيها، واعلم أنها ليست - بالطبع - كلها، فابحث عن مثيلاتها وأخواتها فتعلمها؛ لأن الكلام دوار، والحديث حول آدابه مدرار، ولكل مقام - كما تعلم - مقال، هداني الله وإياك إلى حسن الخلق، ولين الكلام، وأبعد عني وعنك شر كل فظ غليظ، لا يحسن آداب الحديث.

غرام الحب
06-21-2022, 06:30 PM
طرح ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك
دُمتْ ودامَ نبضُ متصفحك
متوهّجاً بِروَعَةْ طرحكم

سمو الروح
06-27-2022, 09:52 PM
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين حسناتك
وأثابك الله الجنه أن شاء الله
على ما قدمتي ,,,,

ريآن
07-02-2022, 08:36 PM
جزيتم الجنان
ورضى الرحيم الرحمن
أدام الله سعادتكم
ودمتم بــ طاعة الرحمن

ريان

محروم
07-03-2022, 06:14 PM
يعَطَيَكَ اَلَعَآفَيَـهَ عَلَىَّ اَلَإنَتَقَآء اَلَرَوًّعَـهَ
شَكَرَاًَ لَكَ مَنَ اَلَقَلَبَ عَلَىَّ هَذآ اَلَمَجَهَُوًّدَ ,
مَاَأنَحَرَمَ مَنَ عَطَـآءكَ اَلَمَمَيَزَّ يََ رَبَ !
دَمَتَ بَحَفَظَ اَلَلَهَ وًّرَعَآيَتَهَ

شيخة الزين
07-03-2022, 08:42 PM





طرٍح رٍآئع كَ ع ـآدتك ...
يتمـآيل آليـآسمين شذى بجمـآل متصفحك ..
ؤتترٍآقص آلـ ؤرٍؤد متعطرة برٍؤعة مَ طرحته أنـآملك
لرٍؤحك أطيب آلـ ؤرٍد ؤأكـآليل آلـ زهرٍ

معطرٍة برٍقةرٍؤحك

https://upload.3dlat.com/uploads/13612773802.gif





قمر هادي
07-03-2022, 09:02 PM
يسلمووو للطرح الرآقي
ودي وتقديري
لشخصك الكريم

https://roshah.com/wp-content/uploads/2018/07/2121.gif

ورد
07-30-2022, 10:56 AM
جزاك الله خير ونفع بك
وجعله في موآزين حسنآتك
ورفع به درجآتك على هذآ الطرح القيم
لا حرمنآالله توآجدك

فجر النهار
07-30-2022, 09:27 PM
جزآك ربي آلجنة ونعيمهآ
وحرم أنآملك على آلنآر
الله يجزيك الخير

تقبل اطللتي بمتصفحك الرائع

أمير المحبه
07-31-2022, 06:19 PM
جزاك الله خيرا
يعطيك العافيه يارب
اناار الله قلبكك بالايمــــــــان
وجعل ماقدمت في ميزان حسناتكـ
لكـ شكري وتقديري

نقاء المطر
05-27-2023, 09:55 AM
يعطيك العافية على الطرح
سلمت يدآك ..
ما ننحرم من تواجدك و جديدك ..

http://anin-ro7.com/vb/images/like_share/share.gif (http://anin-ro7.com/vb/showthread.php?t=5909#)
|
http://anin-ro7.com/vb/images/like_share/like.png (http://anin-ro7.com/vb/showthread.php?t=5909#)

عاشق الليل
08-16-2023, 02:30 PM
..





بارك الله فيك على الطرح الطيب
وجزاك الخير كله .. واثابك ورفع من قدرك
ووفقك الله لمايحبه ويرضاه
دمت بحفظ الله ورعايته
http://www.raaw9.com/up2/uploads/168806703524831.png

سمير العباسي
09-14-2023, 11:11 AM
http://up.anin-ro7.com/do.php?img=6527