المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكثر الأماكن غموضًا في المحيطات


نسائم الحب
04-01-2023, 05:10 PM
المحيطات تمثل أكبر مساحة على كوكب الأرض مساحتها الشاسعة الكبيرة جعلتها تحتوي على الكثير من الأسرار والغموض سواء في الجزر التي تقع بها أو أنواع الأسماء التي تحتويها أو النباتات والأنواع الحية بها بشكل عام.
وترصد "البوابة نيوز" أكثر الأماكن غموضًا في المحيطات التي اكتشفت حتى الآن خاصة أن هناك الكثير من الجزر والمناطق الغامضة التي لم تكتشف حتى عصرنا هذا، وذلك وفقا لعدد من الدرسات والرحلات التي قام بها علماء حول العالم.

وتشير التقديرات إلى أن العلماء توصلوا فقط لـ 230.000 من أصل مليوني نوع حي في المحيطات، وأن العلماء علموا عن الفضاء الخارجي أكثر ما علموه عن المحيطات ولديهم خرائط أفضل للمريخ والزهرة من قاع البحر.
أكثر الأماكن غموضًا في أعماق البحار في كوكبنا:
1- تحت الجرف الجليدي في بحر روس "أنتاركتيكا"
قام عدد قليل من فرق البحث الجريئة بحفر مئات الأمتار عبر الجرف الجليدي الأكبر في العالم في بحر روس، وقد وجد الباحثون مجموعة غامضة من الأنوع التي تعيش تحت هذا الجرف بما في ذلك الأسماك والقشريات.
مجموعة العلماء قاموا بإرسال روبوت تحت الماء لاختبار المكان حيث عثروا على شقائق النعمان التي نمت تحت الجرف الجليدي والذي لم ير مثلها من قبل، كما شاهد العلماء سمكة تسبح مقلوبة رأسًا على عقب.
لا أحد يعرف حتى الآن كيف وصلت تلك الكائنات إلى هناك، وكيف نجت في ظل تلك الظروف القاسية، ومع ذلك قد يكون لهذه المخلوقات المراوغة آثار كبيرة على البيولوجيا الفلكية، لأن العلماء يعتقدون أن الجرف الجليدي في أنتاركتيكا له ظروف مماثلة ليوروبا أحد أقمار كوكب المشترى مما يشير إلى أن الحياة الأرضية قد تكون قادرة على البقاء في مثل هذه البيئة المتجمدة.

على الرغم من أنه لا يعرف سوى القليل جدًا عن تلك المخلوقات البحرية بعيدة المنال، إلا أن الباحثين يأملون في العودة إلى الجرف الجليدي باستخدام روبوت أعيد تصميمه لمزيد من الدراسة.
2- حافة جاكل
تقع حافة جاكل في وسط المحيط القطبي الشمالي بين جرينلاند وسيبيريا ويبلغ طولها نحو 1.800 كيلو مترًا وهي أعمق سلسلة تلال في منتصف المحيط في العالم ويصل عمقها إلى نحو ثلاثة أميال لذا ليس من المفاجيء أن تكون أحلك أماكن هذه الحافة غير مستكشفة إلى حد بعيد وعلى الرغم من ذلك فإن السلسلة الجبلية للحافة تحت الماء هي المكان الذي وجد فيه العلماء أول الفتحات الحرارية المائية في القطب الشمالي فقط في عام 2003.
وتعتبر الفتحات الحرارية المائية نقطة ساخنة للكائنات الحية، حيث تمثل تلك المناطق وما يحيطها أماكن لبيئة حيوية تعيش عليها أحياء من أنواع خاصة حيث تصل كثافة الكائنات الحية في تلك الأماكن نحو 100000 مرة أكثر من المحيط الذي يحيط بها ومع عزل تلك الكائنات الموجودة في سلسلة جبال جاكل عن المحيطات الأخرى، فمن المحتمل أن تحتوي الفتحات على أنواع لا توجد في أي مكان آخر في العالم.

في عام 2007، أجرى الباحثون مهمة AGAVE (رحلة القطب الشمالي Gakkel Vents)، حيث اكتشفوا كميات كبيرة من الرواسب البركانية، التي ظهرت على شكل هياكل تشبه الزجاج في قاع البحر.
واستخدمت المجموعة روبوتًا تحت الماء لاستكشاف المنطقة، حيث وجدوا كميات كبيرة من الحياة الميكروبية.
3- منطقة انغراز كاسكاديا:
هناك العديد من الأماكن حيث ينطلق غاز الميثان من خلال تشققات في قاع البحر تُرف باسم "التسربات الباردة" وبشكل مثير للدهشة تميل درجات الحرارة عند تلك التسربات الباردة إلى أن تكون أكثر دفئًا قليلًا من المحيط المحيط بها، ولهذا السبب فإن التسريبات تلك تستضيف مجموعة كاملة من الأنواع البيولوجية.
وفي الآونة الأخيرة عثر فريق Ocean Exploration Trust على 500 من هذه التسربات الباردة قبالة الساحل الغربي للولايات المتحدة، في منطقة كاسكاديا، حيث ينطلق الميثان من تشققات في قاع المحيط محدثًا فورانًا.
وجد الباحثون حيوانات غير معروفة تعيش هناك مثل بلح البحر مع البكتيريا التي تعيش في خياشيمه، والتي تقوم بتسخير الطاقة من الميثان الفقاعي ولا يزال مكان نشأة الميثان لغزًا أمام العلماء ولكن من المفترض أنه ينتج عن نشاط جيولوجي تحت المحيط الهادي.
أما الأمر الآخر المجهول فهو التأثير الذي سيحدثه هذا الميثان المتصاعد على تركيزات الميثان في الغلاف الجوي، والبيئة بشكل عام، حيث أن الميثان يعتبر من الغازات الدفيئة.

شجون الليل
04-01-2023, 06:59 PM
سلمت اناملك لروعـة طرحك
وكل الثنـاء لجميـل آنتقائــك

انين الروح
04-01-2023, 07:34 PM




ألف شكر لك على هذا الطرح رائع والجميل
تسلم الانامل على الذوق الرفيع
و الابداع والتميز يعطيك الف عافية
ولا تحرمينا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
فنحن بانتظار جديدك الرائع والجميــــــل
كوجودك المتواصل والجميل معنا
دمت ودام لنا تميزك
لروحك أكاليل الورد


مع تحياتي
انين الروح
https://upload.3dlat.com/uploads/13612773802.gif





شيخة الزين
04-01-2023, 07:34 PM
يعطيـك ـآلـعـآفيـهَ على جمَـآل طرحـكٌ..||~
د ـآم عطـآئكٌ ../..ورؤعـة تمَـيـزكٌ..~
وديٌ لــروحـكٌ ,,~

نسائم الحب
04-02-2023, 08:55 PM
شكرا لمروركم العطر

محروم
04-03-2023, 12:38 AM
يعَطَيَكَ اَلَعَآفَيَـهَ عَلَىَّ اَلَإنَتَقَآء اَلَرَوًّعَـهَ
شَكَرَاًَ لَكَ مَنَ اَلَقَلَبَ عَلَىَّ هَذآ اَلَمَجَهَُوًّدَ ,
مَاَأنَحَرَمَ مَنَ عَطَـآءكَ اَلَمَمَيَزَّ يََ رَبَ !
دَمَتَ بَحَفَظَ اَلَلَهَ وًّرَعَآيَتَهَ

غرام الحب
04-03-2023, 12:43 AM
طرح ممُيَّزةجِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك
دُمتْ ودامَ نبضُ متصفحك
متوهّجاً بِروَعَةْ طرحك

ساهرة الليل
04-18-2023, 02:01 AM
طرح رائع كروعة حضورك
اشكر ك علي روعة ماقدمت
من مواضيع رائعه وهامة ومفيدة
عظيم الأمتنان لكَ ولهذا الطرح
الجميل والرائع والمميز
لاحرمنا ربي باقي اطروحاتك
أرقا التحيا واعذبه

اشراق
04-20-2023, 05:11 PM
يعطيك العافية ع الجهد المبذول
ما ننحرم من فيض عطائك
تحياتي وتقديري

سمو الروح
07-04-2023, 05:45 PM
اهنيك ع الطرح الرائع
ابداع في الطرح وروعة في الانتقاء
وجهد تشكرين عليه
دمتي بروعة طرحك
أكاليل الزهر انثرها بمتصفحك
https://up.sham-alro7.com/do.php?img=3788

عاشق الليل
08-10-2023, 01:31 PM
..





يتمايل الياسمين
شذى بجمال متصفحك
تتراقص الورود متعطرة بروعة
ماطرحته أناملك
لروحك أطيب الورد وشُكرًا
مُثَــناةٍ بلا تَوَقف
http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_14025248457.gif

ميرا
02-01-2024, 07:28 PM
إنتقاء رآئع و أكثر
دمت ودآم سيل عطآئك ي ألق
’،