المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل الذكر


انين الروح
06-21-2022, 11:45 AM
فضل الذكر


أمر الله تعالى عباده بذكره، وحثَّهم على الذكر ورغَّبهم فيه، ورتَّب عليه الثوابَ العظيم، فقال الله تعالى: ﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ ﴾ [البقرة: 152].



وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴾ [المنافقون: 9]، وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ﴾ [الأحزاب: 41، 42]، وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [الأنفال: 45]، وقال سبحانه مادحًا ثُلةً من عباده: ﴿ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ ﴾ [آل عمران: 191].



وقال عز وجل: ﴿ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ﴾ [النور: 37]، وقال تعالى: ﴿ وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ ﴾ [الأعراف: 205]، وقال سبحانه: ﴿ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 35]، وقال الله تعالى: ﴿ اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ﴾ [العنكبوت: 45]، وغير ذلك من الآيات المعلومة لكل أحد التي تحث على الذكر وتأمُر به وتبيِّن ثوابه.



وفضائل الذكر كثيرةٌ، وثوابه عند الله عظيمٌ، فالذكر حياةٌ للعبد يشعُر من خلاله عظمةَ الله تعالى، ويحافظ على اتصال بربه عز وجل، ويُذكِّر بعظيم حقِّه سبحانه، وهذا ما يمنح العبد السعادة والطمأنينة والخير الكثير، وقد وردت أحاديث ثابتة كثيرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في فضل الذكر والحث عليه والترغيب وإليك بعضًا منها:

1- عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أُنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخيرٌ لكم من إنفاق الذهب والوَرِق، وخيرٌ لكم من أن تلقوا عدوَّكم، فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ذكر الله)؛ رواه الترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني.



2- وعن عبدالله بن بُسر رضي الله عنه أن رجلًا قال: يا رسول الله، إن شرائع الإسلام قد كثُرت علي، فأخبرني بشيء أتشبث به، قال: (لا يزال لسانك رطبًا من ذكر الله)؛ رواه الترمذي وصححه الألباني.



3- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: (سبَق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله، قال: الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات)؛ أخرجه مسلم.



4- وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مثلُ الذي يذكُر ربَّه والذي لا يذكر ربَّه، مثلُ الحي والميت)؛ رواه البخاري.



5- وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قعد مقعدًا لم يذكر الله تعالى فيه، كانت عليه من الله تعالى ترةٌ، ومن اضطجع مضجعًا لا يذكر الله تعالى فيه، كانت عليه من الله ترةٌ)؛ أخرجه أبو داود وصححه الألباني.



6- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل: أي العباد أفضل عند الله يوم القيامة؟ قال: (الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات)، قلت: يا رسول الله، ومَن الغازي في سبيل الله، قال: (لو ضرب بسيفه في الكفار والمشركين حتى ينكسر ويختضب دمًا، لكان الذاكرون الله أفضل منه درجة)؛ رواه الترمذي.



7- وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله عز وجل يقول:

(أنا مع عبدي إذا هو ذكرني وتحرَّكت بي شفتاه)؛ رواه ابن ماجه.



8- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله عز وجل: (أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني، إن ذكرني في نفسه ذكَرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ هم خيرٌ منهم، وإن تقرَّب مني شبرًا تقرَّبت إليه ذراعًا، وإن تقرب إلي ذراعًا تقربت منه باعًا، وإن أتاني يمشي أتيتُه هرولةً)؛ رواه مسلم في صحيحه.



9- وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: قال الله عز وجل: (عبدي أنا عند ظنك بي، وأنا معك إذا ذكرتني)؛ أخرجه الحاكم في المستدرك ويشهد له حديث مسلم السابق.



10- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لأن أقول: سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر، أحبُّ إليَّ مما طلعت عليه الشمس)؛ رواه مسلم.



11- وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحبُّ الكلام إلى الله تعالى أربعٌ لا يضرك بأيهنَّ بدأت، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)؛ رواه مسلم.



12- وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم:

(ألا أدلُّك على كنزٍ من كنوز الجنة)، فقلت: بلى يا رسول الله، قال: (قل لا حول ولا قوة الا بالله)؛ متفق عليه.

وقد وردت أحاديث كثيرة غير هذه في فضل الذكر وأهميته، ولا ريب أن كل مسلم يعرف منزلة الذكر والأذكار، ويعرف فضل الذكر، وما ورد من نصوص ترغِّب فيه وتحث عليه، وتذكِّر بعظيم أجره، والذكر بابٌ عظيم بين العبد وربه، لا يغفل عنه إلا غافلٌ شديد الغفلة؛



يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه مدارج السالكين: (الذكر هو باب الله الأعظم المفتوح بينه وبين عبده مالم يُغلقه العبد بغفلته).



فإياك أن تغلق هذا الباب أو تقطَع صلتك بربك وخالقك جل جلاله، فالذكر هو حياة الروح والبدن، وهو صلة يتصل بها العبد بربه، ويستشعر من خلال الذكر عظمةَ الله وجليل فضله ونعمه، وينال من خلال الأجر الوفير الكثير.



والذكر من أسهل ما يكون مع عظمة أجره، فإن المسلم يستطيع أن يذكر الله دائمًا في كل أحواله قائمًا أو قاعدًا، أو على جنبٍ، ولا يكلِّفه ذلك أي عناءٍ أو تعبٍ، وقد جاء في الحديث الصحيح: (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن - سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم).



فانظُر إلى سهولة هذه الكلمات مع عظمة أجرها وكثرته، وذلك فضلُ الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.



فعلى كل مسلم أن يبادر إلى الإكثار من الذكر والمداومة عليه، والإتيان بأذكار الصباح والمساء، وغيرها من مختلف الأذكار الواردة الثابتة في السنة، وعلى كل مسلم أن يحث غيره على الذكر، ويبيِّن عظيم فضله، ففي الحديث: (الدال على الخير كفاعله).



وبهذا تنتهي هذه المقالة المختصرة التي قصدت من خلالها بيان فضل الذكر ومنزلته، وصلى الله على سيدنا محمد أكرم المرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، وسلم تسليمًا كثيرًا.



المصادر والمراجع:

1- الكلم الطيب

شيخ الإسلام ابن تيمية



2- صحيح البخاري

الإمام محمد بن إسماعيل البخاري



3- صحيح مسلم

الإمام مسلم بن الحجاج



4- سنن الترمذي

الإمام الترمذي



5- سنن أبي داود

الإمام أبو داود السجستاني



6-سنن ابن ماجه

الإمام ابن ماجه



7-السلسلة الصحيحة

الإمام محمد ناصر الدين الألباني



8-المستدرك على الصحيحين

الإمام الحاكم



9-مدارج السالكين

الإمام ابن القيم

سمو الروح
06-23-2022, 11:30 PM
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين حسناتك
وأثابك الله الجنه أن شاء الله
على ما قدمتي ,,,,

محروم
07-03-2022, 06:06 PM
يعَطَيَكَ اَلَعَآفَيَـهَ عَلَىَّ اَلَإنَتَقَآء اَلَرَوًّعَـهَ
شَكَرَاًَ لَكَ مَنَ اَلَقَلَبَ عَلَىَّ هَذآ اَلَمَجَهَُوًّدَ ,
مَاَأنَحَرَمَ مَنَ عَطَـآءكَ اَلَمَمَيَزَّ يََ رَبَ !
دَمَتَ بَحَفَظَ اَلَلَهَ وًّرَعَآيَتَهَ

شيخة الزين
07-03-2022, 08:29 PM





طرٍح رٍآئع كَ ع ـآدتك ...
يتمـآيل آليـآسمين شذى بجمـآل متصفحك ..
ؤتترٍآقص آلـ ؤرٍؤد متعطرة برٍؤعة مَ طرحته أنـآملك
لرٍؤحك أطيب آلـ ؤرٍد ؤأكـآليل آلـ زهرٍ

معطرٍة برٍقةرٍؤحك

https://upload.3dlat.com/uploads/13612773802.gif





فتون
07-09-2022, 04:36 PM
سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ عطاؤك وجمال إبداعك ..
ولموضوعك الجميل كل الشكر والتقدير ..
اسأل البآري لك سعآدة دائمة ..
لروحك عقد الياسمين..!

ورد
07-24-2022, 01:03 PM
جزاك الله خير
وجعله في ميزان حسناتك

مہلہك الہعہيہونے
07-29-2022, 03:08 PM
(’)

.
دَام عَطَائِكْ.. يَآطُهرْ..
وَلَا حَرَّمْنَا أَنْتَقَائِكْ الْمُمَيِّز وَالْمُخْتَلِف دَائِمَا
حَفِظَك الْلَّه مِن كُل مَكْرُوْه ..
*
تَحِيّه مُعَطَّرَه بِالْمِسْك.., ,


‘*

أمير المحبه
07-29-2022, 05:39 PM
جزاك الله خيرا
يعطيك العافيه يارب
اناار الله قلبكك بالايمــــــــان
وجعل ماقدمت في ميزان حسناتكـ
لكـ شكري وتقديري

فجر النهار
07-30-2022, 07:32 PM
جزآك ربي آلجنة ونعيمهآ
وحرم أنآملك على آلنآر
الله يجزيك الخير

تقبل اطللتي بمتصفحك الرائع

عاشق الليل
08-20-2023, 02:37 PM
..





جزَآك آللَه خَيِرا
علىَ طرحكَ الرٍآَئع وَآلقيَم
وًجعله فيِ ميِزآن حسًنآتكْ
وًجعلَ مُستقرَ نَبِضّكْ
الفًردوسَ الأعلى
دمت بحفظ الله

http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_14025248457.gif

سمير العباسي
09-11-2023, 10:57 PM
http://up.anin-ro7.com/do.php?img=6527

فراشة آيلول
09-11-2023, 11:04 PM
https://www.ashefaa.com/up//uploads/images/ashefaa-40f8181f8e.gif

ريم
09-27-2023, 10:02 AM
-


جزاك الله كل خير
وجعله الباري في موازين حسناتك
كل الود ..

دلع
11-13-2023, 05:14 PM
/







جزاك الله خيراً
وبارك الله فيك
وَجعله في ميزان حسناتك

ميرا
01-17-2024, 11:34 PM
بارك الله فيك وعافاك
على الموضوع القيم
وجعله في ميزان حسناتك

https://www.a-al7b.com/vb/images/smilies/239.gif