المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما الذي يساعد السحلية على الاختباء ‏


نبض المشاعر
04-20-2024, 02:45 PM
https://up6.cc/2024/03/171060096117251.jpg

ما الذي يساعد السحلية على الاختباء
الذي يساعد السحلية على الاختباء عدة أشياء منها:


القرب من الصخور.
الانتقال إلى الشقوق.
تغيير اللون.

من أجل التوازن البيئي خلق الله الحيوانات، وجعل بعضها غذاءً لبعض، فكل حيوان مفترس له من يفترسه أيضًا وبهذا تتكامل البيئة، وكل حيوان له استراتيجية الدفاع الخاصة به عند الشعور بقرب الخطر منه.
وفي حالة السحالي فهي تعد وجبة شهية للعديد من الطيور والثدييات وكذلك اللافقاريات والزواحف أيضًا، لذلك فإن السحالي تمتلك استراتيجيات دفاعية تبدأ في تنفيذها عند شعورها بالخطر، وللسحالي ثلاث استراتيجيات للدفاع عن نفسها عند شعورها بالخطر طبقًا لنوعها، وإليك معرفة كيف تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية
القرب من الصخور: تلجأ بعض الأنواع من السحالي إلى الاقتراب من الصخور أو الوقوف عليها في عملية تمويه للمفترس ليصعب العثور عليها بين الصخور، كما يساعدها في ذلك لونها -ليس كل السحالي تستطيع تغيير لونها- ولكن هناك نوع يمتاز باللون الفاتح الذي يتوائم مع ألوان الصخور في الطبيعة.
لذلك فإن التمويه بالوقوف على الصخور هي إحدى الطرق الناجحة للسحالي للدفاع عن نفسها وتشتيت العدو من مهاجمتها.
الانتقال إلى الشقوق: تذهب السحالي إلى الشقوق والجحور عندما يهددهم الخطر ويبدأون في نفخ جسدهم لجعل عملية التهامهم صعبة، كما أن السحالي ذات الذيل الشوكي تنتقل إلى الشقوق وتترك فقط ذيل حاد وهائل مكشوف.
سحلية أرماديلو تتبع هذه الاستراتيجية الدفاعية بالإضافة إلى أنها تحمل ذيلها في فمها بأقدامها الأمامية لتقدم شكل شائك للعدو حيث يصعب ابتلاعها بسبب عدم وجود نقطة بداية للمفترس.
تغيير اللون: تستطيع العديد من السحالي ومنهم الحرباء تغيير لونها من الأخضر الفاتح إلى البني الغامق والعكس وكذلك ظهور أنماط مثل خطوط وتختفي ثانيةً، تسمح الخلايا الصبغية والتي تُعرف بـ -الميلانوفور- بتغيير اللون، وتحدد تركيز حبيبات الخلايا الصبغية في نوع اللون الذي يتم إنتاجه، فيبدو الحيوان أفتح لونًا عندما يتركز الصبغ وداكنًا عندما تنتشر الصبغة في جميع أنحاء الخلايا.
ويعد تغيير اللون هو إحدى أبرز أمثلة على تكيف الحيوانات مع البيئة المحيطة بها والمخاطر.
كيف تمشي السحلية

تمشي السحلية على أرجلها الأربعة، وتصل سرعتها إلى 29 كيلو متر في الساعة.
تمتلك السحلية أربعة أرجل مع عضلات أطراف قوية تمكنها من المشي بشكل سريع يصل إلى 18 ميل في الساعة، بالإضافة إلى إمكانية تغيير السحلية لاتجاهها بسرعة كبيرة.
وهذه السرعة تضعهم ضمن الثدييات السريعة بالرغم من أن طول جسمهم أقل من 50 سم، وهناك بعض الأنواع تتميز بإمكانية الاستطالة في الجسم وذلك يصاحبه صغر الأطراف أو انعدامها، وفي هذه الحالة تسير السحلية عن طريق تموجات جانبية تصدر من عضلات البطن.
كما أن السحالي عديمة الأطراف التي تتحرك على السطح أو الرمال يكون لها ذيول طويلة، بينما السحالي التي تحفر الجحور يكون لها ذيول صغيرة للغاية.
بينما الحرباء التي تعد إحدى فصائل السحالي تمتلك أطراف مختلفة وتنقسم أصابع الحرباء إلى ثلاثة أصابع متجهة بعيدًا عن الجسم واثنان منهما نحو الجسم ويتصلان بشبكات جلدية في كل طرق خلفي، وأيضا تمتلك ذيول قادرة على الإمساك بالشيء وهذا يساعدها في الإمساك بالغصون.
فهناك سحالي تسير على أطرافها وهناك عديمة الأطراف التي تسير بفضل تموجات جانبية تصدر من عضلات البطن في عملية شديدة التعقيد، فهي تسير كما يسير الثعبان كأقرب مثال وهناك أنواع من السحالي يمكنها الغوص في الرمال فعليًا.
هل السحلية تؤذي الانسان

يمكن لبعض السحالي أن تكون خطرة على الإنسان.
بالنسبة على السحالي الصغيرة فهي لا يمكنها الهجوم على الإنسان بشكل يهدد الحياة ولكنها قد تعاني من أمراض سامة للإنسان، وتنتقل هذه الامراض للإنسان عبر الجلد والبراز، ولمس هذه المناطق ينقل المرض خاصة إذا كان لديك حيوان أليف.
فيمكن لسحلية “الإغوانا” نقل السالمونيلا إلى البشر وهو مرض يتسبب في مضاعفات خطيرة للإنسان.
فهناك ثلاث سحالي يمكنهم حقن سموم في البشر ويعدوا من أخطر السحالي وهم:


تنين كومودو.
وحش جيلا.
السحلية المكسيكية المزينة بالخرز.

حيث يمتلكون سم وبكتيريا تكفي لقتل إنسان بالغ إن اصابته.
أما السحالي الأكبر حجمًا من ذلك فهي تشكل تهديد مباشر على الإنسان حيث يمكنها عض الإنسان والتسبب له في جروح خطيرة وقد تصل إلى قتله عند تهديدهم أو استفزازهم أو حماية أراضيهم، ودون أي تهديد قد يتسلل السحالي إلى الإنسان والهجوم بشكل شرس عليه، والدخول إلى أراضيهم هو السبب الرئيسي في مهاجمتهم.
ولكن يعد سلوك مهاجمة السحالي للبشر دون تهديد لهم في أراضيهم سلوك غير شائع لكنه موجود، ويشمل مهاجمة السحالي للبشر العض والسوط بذيله واستخدام المخالب كسلاح، لذلك إن رأيت سحلية برية كبيرة كانت او صغيرة فعليك تجنبها وهذا هو الأفضل.
كيف تتخلص من السحلية في المنزل


رش رذاذ الفلفل الأسود.
البصل والثوم.
كرات النفتالين.
خفض درجة الحرارة.
استخدام ريش الطاووس.

تتعرض المنازل التي تُقيم بالقرب من الغابة والمناطق الزراعية إلى إمكانية دخول السحالي إلى البيت، وذلك بالطبع آمر غير محبب بالرغم من أن السحالي المنزلية لا تعد سامة أو قاتلة.
إلا أنها تظل ضيوف غير مرحب بها في المنزل لتجنب العدوى والحفاظ على نظافة المنزل، بالإضافة إلى أن رؤية السحالي يعد مصدر رعب للعديد من الأشخاص، ولذلك فإن إبعاد السحالي عن المنزل هو أمر حيوي لحماية الأطفال وأفراد الأسرة من أي أمراض أو خوف ونوبات هلع.
وقبل ان نعرف كيفية التخلص منهم يجب علينا معرفة الأسباب التي تجذبهم إلى منزلنا وعليه فإن معرفة هذه الأسباب يقلل من زيارتهم لنا عند تجنبنا للأشياء التي تجذبهم ومنها:


رائحة بقايا الطعام تجذب السحالي، لذلك تأكد من تخزين الطعام في الثلاجة.
من خلال شقوق السقف وفتحات التهوية والنوافذ.
ارتفاع درجة الحرارة في الغرفة لذلك ابق الباب والنوافذ مغلقة عند ارتفاع درجة الحرارة.
الماء الدافئ الراكد أو المحفوظ في غرفة يعد جاذبًا للسحالي أيضًا.
التلوث يكون جاذبًا للسحالي لذلك فرغ مساحات التخزين التي لا تحتوي على شيء مهم سوى الأتربة والتلوث.

ستساعدك هذه الحلول في إبعاد السحالي عن منزلك أو إخراجهم منه دون أن تصبح قاتلًا للسحالي وهي طرق طبيعية يمكنك استخدامها ومنها:
رش رذاذ الفلفل الأسود أو الفلفل الأحمر: يعد خيار مثالي لإبعاد السحالي عن منزلك، في المناطق التي تتواجد فيها السحالي أو يمكنها الدخول منها رش خليط من الماء والفلفل الأسود، ويهيج الفلفل الأسود السحالي ويتسبب في رد فعل تحسسي لها بالتالي تتجنب السحالي هذه المناطق المُستخدم بها الفلفل، ويمكنك استبدال الأسود بالفلفل الأحمر أو الصلصة الحارة أو شرائح الفلفل الأحمر.
خفض درجة الحرارة: لا تستطيع السحالي التكيف في درجات الحرارة الباردة فهي تفضل الأماكن الأكثر دفئًا، فإن تشغيل التكييف وتبريد هواء الغرفة يمكنه طرد السحالي دون أي مجهود منك.

ميرا
04-20-2024, 03:19 PM
سلمت الايادي على الطرح الرائع
كل الشكر والامتنان لجهودك
ويعطيك الف عافيه
لَك ودي وتقديري

سمير العباسي
04-20-2024, 11:33 PM
http://up.anin-ro7.com/do.php?img=6346

محروم
04-22-2024, 07:14 PM
يعَطَيَكَ اَلَعَآفَيَـهَ عَلَىَّ اَلَإنَتَقَآء اَلَرَوًّعَـهَ
شَكَرَاًَ لَكَ مَنَ اَلَقَلَبَ عَلَىَّ هَذآ اَلَمَجَهَُوًّدَ ,
مَاَأنَحَرَمَ مَنَ عَطَـآءكَ اَلَمَمَيَزَّ يََ رَبَ !
دَمَتَ بَحَفَظَ اَلَلَهَ وًّرَعَآيَتَهَ

اشراق
04-22-2024, 11:39 PM
سـلـمت انامـلـك ويعطيـك العافية
لا عدمنآ هـالعطآء ولا هَالمجهود
في انـتـظـار لكـل جـديـدك دومـا

نبض المشاعر
04-25-2024, 05:44 PM
حضورك ابهج روحي ميرا

نبض المشاعر
04-25-2024, 05:44 PM
حضورك ابهج روحي اشراق

نبض المشاعر
04-25-2024, 05:44 PM
حضورك ابهج روحي محروم

نبض المشاعر
04-25-2024, 05:44 PM
حضورك ابهج روحي سمير العباسي