المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع التواصل مع الذات


محروم
04-12-2024, 11:15 AM
أنواع التواصل مع الذات
أنواع التواصل مع الذات أربعة، وهي التفكير، التحدث بصوت عال، لغة الجسد، الكلمة المكتوبة (يوميات)، وكل نوع منهم هو يعد بمثابة وسيلة من وسائل التواصل مع الذات منفردة بذاتها، ويمكن توضيحها كما يلي:

التفكير

من الواضح أن أكثر ما يتحدث عنه الناس سلبًا مع أنفسهم هو بأفكارهم، سيكون رائعًا لو كانت كل الأفكار تلك صحيحة ولطيفة ومفيدة، لكنها في الواقع ليست كذلك.

يقرأ الناس الكثير من الأفكار التي تمر عبر اليوم بشكل متكرر على عقولهم، إذا كان هذا صحيحًا للبعض، فهذا يعني أن الكثير منهم يفكر في نفس الأفكار السلبية مرارًا وتكرارًا، إذا كانت هذه الأفكار موجهة لأنفسنا، فإننا غالبًا ما نخلق المعاناة التي نمر بها، وذلك لأن معظم أفكار الناس السلبية ليست حقائق، بل هي أحكام وآراء تستند إلى تجارب سابقة ومعتقدات وثقافية وأعراف وتنشئة اجتماعية ومجموعة من العوامل الأخرى.

التحدث بصوت عال

عادةً ما يعتبر التحدث بصوت عالٍ كوضع مخصص للتواصل مع الآخرين، ولكن إذا تحدثت إلى نفسك في أي وقت عند عدم وجود أحد، فقد تحدثت إلى ذاتك بصوت عالٍ، في المرة القادمة التي تجد فيها نفسك تتحدث مع نفسك وأنت بمفردك أو عن نفسك للآخرين، سوف يحدث زيادة الوعي بما تقوله.

هل كلامك صحيح، مساعد، مفيد، فاعل خير، أم تتحدث مع نفسك بقسوة، إذا وجد الشخص نفسه يحدث نفسه بشئ من القسوة، فلا يجب أن يضغط على نفسه بسبب حديثه السلبي عن النفس، وبالتالي استمرار المشكلة، ما عليه هنا سوى ملاحظة ذلك، لأن إدراكه له هو الخطوة الأولى في التغيير.

لغة الجسد

في كثير من الأحيان، تكون لغة جسد الناس إنتاجًا لما يفكروا فيه أو يقولوه، وبالتالي، يرتبط هذا النمط من التواصل مع الأولين في القائمة، من المهم أن يلاحظ الشخص الرسالة الدقيقة التي يمكن نقلها لنفسه من خلال كيفية حمله واستخدامه أجسام عندما يتحدث أو يفكر بشكل سلبي في نفسه.

فقط يفكر في كيفية إمساك جسمه عندما تغضب من نفسه، أو عندما يشعر بعدم الأمان أو الخجل أو الخوف أو الإحباط، هل ترتخي الأكتاف، هل ينظر إلى قدميه إلى الأسفل، في كثير من الأحيان يكون لدى الناس وقفة مع إدراكهم الرسائل التي يرسلها لنفسه في تلك العملية.

الكلمة المكتوبة

الطريقة الأخيرة التي يمكن للناس من خلالها التحدث مع أنفسهم بشكل سلبي هي الطريقة التي لا يفكر بها معظم الناس، وهي الكلمة المكتوبة، لذلك، بغض النظر عن أي من طرق الاتصال التي قد يستخدمها البعض للتحدث مع نفسه، فإن الخطوة الأولى لتغيير الحديث الذاتي السلبي هي تحديده عند ظهوره، الأنماط الأربعة للتواصل الذاتي هي كيفية تواصلنا مع أنفسنا، وأن تصبح كل الطرق التي نتحدث بها مع أنفسنا عن أنفسنا تمنحنا فرصة أفضل لالتقاط جميع مظاهر حديثنا الذاتي السلبي.

نبض المشاعر
04-12-2024, 02:05 PM
لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة

محروم
04-12-2024, 02:09 PM
نبض المشاعر
أســعدني وشرفني مرووركم الحاار
وردكم وكلماتكم الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطره

احمد خالد
04-12-2024, 03:34 PM
طرح جميل و راقي
يعطيك العافيه

محروم
04-12-2024, 06:16 PM
احمد خالد
أســعدني وشرفني مرووركم الحاار
وردكم وكلماتكم الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطره

اشراق
04-19-2024, 12:47 AM
يعطيك العافية ع الجهد المبذول
ما ننحرم من فيض عطائك
تحياتي وتقديري

محروم
04-19-2024, 07:23 AM
اشراق
أســعدني وشرفني مرووركم الحاار
وردكم وكلماتكم الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطره

سمير العباسي
04-21-2024, 08:28 PM
http://up.anin-ro7.com/do.php?img=6346

محروم
04-25-2024, 07:49 PM
سمير العباسي
أســعدني وشرفني مرووركم الحاار
وردكم وكلماتكم الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطره