المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل ليلة القدر كانت للأمم قبلنا


محروم
03-30-2024, 01:58 PM
🔺مسألة: هل ليلة القدر كانت للأمم قبلنا ؟
قال ابن كثير -رحمه الله تعالى-: اختلف العلماء: هل كانت ليلة القدر في الأمم السالفة, أو هي من خصائص هذه الأمة؟ على قولين.

القول الأول: يرى مالك تخصيص هذه الأمة بليلة القدر, وقد نقله صاحب "العدة" أحد أئمة الشافعية عن جمهور العلماء, والله أعلم. وحكى الخطابي عليه الإجماع (ونقله الرافعي جازمًا به عن المذهب).

والقول الثاني: أنها كانت في الأمم الماضين كما هي في أمتنا.

عن مرثد قال: سألت أبا ذر قلت: "كيف سألت رسول الله عن ليلة القدر؟ قال: أنا كنت أسأل الناس عنها, قلت: يا رسول الله, أخبرني عن ليلة القدر, أفي رمضان هي أو في غيره؟ قال: "بل هي في رمضان". قلت: تكون مع الأنبياء ما كانوا, فإذا قبضوا رفعت؟ أم هي إلى يوم القيامة؟ قال: "بل هي إلى يوم القيامة". قلت: في أي رمضان هي؟ قال: "التمسوها في العشر الأول, والعشر الأواخر". ثم حدَّث رسول الله وحدث, ثم اهتبلت غفلته قلت: في أي العشرين هي؟ قال: "ابتغوها في العشر الأواخر, لا تسألني عن شيء بعدها". ثم حدَّث رسول الله r, ثم اهتبلت غفلته فقلت: يا رسول الله, أقسمت عليك بحقي عليك لما أخبرتني في أي العشر هي؟ فغضب علي غضبًا لم يغضب مثله منذ صحبته, وقال: "التمسوها في السبع الأواخر, لا تسألني عن شيء بعدها"[2].

ففيه دلالة على ما ذكرناه, وفيه أنها تكون باقية إلى يوم القيامة في كل سنة بعد النبي لا كما زعمه بعض طوائف الشيعة من رفعها بالكلية.

ميرا
03-30-2024, 02:16 PM
شكرا على الموضوع
في انتظار جديدك الأروع
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك

محروم
03-30-2024, 08:41 PM
ميرا
أســعدني وشرفني مرووركم الحاار
وردكم وكلماتكم الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطره

اشراق
03-31-2024, 04:32 AM
الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
لك خالص احترامي

وطن عمري
04-02-2024, 08:23 AM
سلمت يداك على الطرح الرائع
لاعدمنـآ هذا الحضور
تحيه وتقدير