المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ها هي الفرصة قد أتتك


ميرا
02-28-2024, 05:30 PM
ها هي الفرصة قد أتتك
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "رغم أنفَ رجل دخل عليه رمضانُ ثم انسلخ قبل أن يغفر له"[1] ، ومعنى رغم أنفه، أي: التصق بالرَّغام وهو التراب، فهو دعاءٌ من النبي صلى الله عليه وسلم بالذّل والصّغَار للذي يدخل عليه رمضان ويخرج، ولم يعمل من الصالحات، ولم يزدد من الطاعات. ذلك الإنسان المقصّر، والمضيع والذي تأتيه الفرص، وتمر عليه المواسم والمناسبات، ولا يستفيدَ منها، ولا يغتنمها.

فلو أن سوقًا من الأسواق عَمِلَ تخفيضات موسمية، لتسابق الناس وتراكضوا زرافات ووحدانا، والكل يبشّر الآخر ويخبره بهذه التنزيلات، كي لا تضيع الفرصة، إذًا كيف بنا ونحن أيها الأخوة، في موسم عظيم، ومناسبة شريفة جديرة بالاهتمام والتقدير، قد لا يستطيع الإنسان تعويضها إذا فاتته.

لذا يقول صلى الله عليه وسلم: "إذا جاء رمضان فتّحت أبواب الجنة، وغلّقت أبواب النار، وصفّدت الشياطين"[2].

إذا لم تغتنم هذه الفرصة بالتزود بالأعمال الصالحة، فمتى تغتنمها؟
إذا لم ترجع إلى الله وتتوب في هذا الشهر فمتى ترجع إليه سبحانه؟
أتتوب إلى الله عندما تأتي سكرة الموت وتغرغر!؟ أترجع عندما تُلّف بتلك الخرقة البيضاء، وتوضع في حفرتك!؟ أم ترجع إلى ربك حينما يبعثر ما في القبور، ويحصّل ما في الصدور!؟ أم أنك ستتوب عندما يخرج الناس من قبورهم!؟ أم تتوب عندما يؤتى بجهنم، ولها سبعون ألف زمام (أي مقبض) على كل زمام سبعون ألف ملك يجرّونها، فهو يوم مهول، وفيه كرب عظيم، لعظم هذه النار، التي تزفر، وتتفجر غضبًا على العصاة والمجرمين والكفرة، يقول تعالى: ﴿ وَجِيۤءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ ٱلإِنسَانُ وَأَنَّىٰ لَهُ ٱلذِّكْرَىٰ * يَقُولُ يٰلَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ﴾ [3] عندها يتذكر الإنسان، يرجع إليه عقله، وصوابه، ويمرّ عليه شريط حياته، فيتذكر الأيام الخوالي، وما قصّر فيها، وما ضيّع من الأوقات، فيتندم، ويتحسر، ويتألم، ولكن، وأنى له الذكرى؟ لا تنفع الذكرى، لأنها يقظة وصحوة جاءت متأخرة، فلا تفيد ولا تجدي، إذ ليس هذا محلها.

لماذا نتوب، لماذا نحث وننصح بالتوبة لعدة أمور:
أولاً: أن الله أمرنا بالتوبة في آيات كثيرة ﴿ وَتُوبُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا ٱلْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [4].
ثانيًا: أن التوبة محبوبة إلى الله ﴿ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ ٱلْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [5]. ويقول صلى الله عليه وسلم: "ولله".
ثالثًا: أن الإنسان لابد أن يتوب لأنه فقير إلى الله ولا يدري ما يعرض له.

محروم
02-28-2024, 05:39 PM
يعَطَيَكَ اَلَعَآفَيَـهَ عَلَىَّ اَلَإنَتَقَآء اَلَرَوًّعَـهَ
شَكَرَاًَ لَكَ مَنَ اَلَقَلَبَ عَلَىَّ هَذآ اَلَمَجَهَُوًّدَ ,
مَاَأنَحَرَمَ مَنَ عَطَـآءكَ اَلَمَمَيَزَّ يََ رَبَ !
دَمَتَ بَحَفَظَ اَلَلَهَ وًّرَعَآيَتَهَ

نبض المشاعر
02-29-2024, 03:31 PM
جزآكـ الله كل خ ـير على هذا الطرح الطيب
وجعله الله في ميزان حسنآتكـ.
بآركـ الله فيكـ على المجهود

قمرهم
03-01-2024, 08:51 PM
تسلم الأياادي
لطيب الجهد وَ تمُيز العطاء
لاحرمنا الله روائِع مجهوداتك
تقديري

اشراق
03-02-2024, 01:44 AM
الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
لك خالص احترامي