المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس وعظي عن الدعاء في شهر رمضان (3)


نبض المشاعر
02-24-2024, 04:43 PM
الحمد لله الذي دعانا إلى الدعاء، ووعدنا بالإجابة عند كل ضرٍّ وبلاء، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وفضَّله على جميع الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد:

فقد قال تعالى في سياق آيات الصيام: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾ [البقرة: 186]، فقد جاء فضل الدعاء في سياق الآيات التي بينت أحكام الصيام ووجوبه، مما يدل على فضل الدعاء في رمضان، وأنه مظنة الإجابة والقبول.



وعن أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثة لا تُرَدُّ دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حين يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها فوق الغمام، وتُفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب عز وجل: وعزتي لأنصرنَّكِ ولو بعد حين))؛ [رواه الترمذي].



وعن أبي هريرة رضي الله عنه أيضًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني، فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟)).



والدعاء من العبادة، بل هو لُبُّها وجوهرها؛ قال تعالى: ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾ [غافر: 60].



وقد حثَّت السنة النبوية - على صاحبها أفضل الصلاة والسلام - على الدعاء، وبيَّنت آدابه وفضائله، ومما بيَّنتْهُ السنة النبوية ووضحته الأوقاتُ الفاضلة التي يُستجاب فيها الدعاء، وخاصة في رمضان، ومن تلك الأوقات الشريفة:

وقت السَّحَر، والثلث الأخير من الليل؛ جاء في حديث جابر بن عبدالله، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن في الليل لَساعةً لا يوافقها رجل مسلم، يسأل الله خيرًا من أمر الدنيا والآخرة، إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلة))؛ [رواه مسلم].



وكذلك الدعاء عند الإفطار قبله أو بعده؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن للصائم عند فطره لَدعوةً ما تُرَدُّ))؛ [رواه ابن ماجه].



ومن الأوقات التي يُستجاب فيها للمؤمن في رمضان في ليلة القدر؛ فعن عائشة رضي الله عنها قالت: ((قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعفُ عني)).



فحري بنا أن نغتم تلك الأوقات الشريفة في رمضان في الإكثار من الدعاء، فإن الله يحب الْمُلِحِّين في الدعاء، وليدعُ المسلم لأهله وأولاده ولوالديه وللمسلمين أجمعين.



اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأصلح حالنا وحال المسلمين، وانصرهم على عدوك وعدوهم، وارحم موتاهم، وفك أسراهم، واشفِ مرضاهم، آمين يا رب العالمين، وصلى الله على نبيه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ميرا
02-24-2024, 04:59 PM
سَلِمت الأنَامِل المُتألِقة لِروعَة طَرحهَا
دَام العطَاء والتَميّز المُتواصِل
لرُوحك السّعادة

محروم
02-24-2024, 06:19 PM
يعَطَيَكَ اَلَعَآفَيَـهَ عَلَىَّ اَلَإنَتَقَآء اَلَرَوًّعَـهَ
شَكَرَاًَ لَكَ مَنَ اَلَقَلَبَ عَلَىَّ هَذآ اَلَمَجَهَُوًّدَ ,
مَاَأنَحَرَمَ مَنَ عَطَـآءكَ اَلَمَمَيَزَّ يََ رَبَ !
دَمَتَ بَحَفَظَ اَلَلَهَ وًّرَعَآيَتَهَ

اشراق
02-25-2024, 06:29 AM
الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
لك خالص احترامي