المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم الآشوريين فى بلاد الرافدين


سولاف
01-03-2024, 10:27 AM
ظهرت الإمبراطورية الآشورية تحت قيادة آشور أباليط الأول حوالي عام 1365 ق.م وذلك في المناطق بين الأراضي الواقعة تحت سيطرة الحوثيين والكيشيين.

حوالي عام 1220 ق.م؛ طمع الملك توكولتي نينورتا الأول في حكم بلاد الرافدين وتمكن من الاستيلاء على بابل.
استمرت الإمبراطورية الآشورية في التوسع خلال القرنين التاليين، وامتدت حتى شملت فلسطين وسوريا المعاصرتين.

في عام 884 ق.م ، وتحت حكم الملك آشورنصربال الثاني، قامت الإمبراطورية بإنشاء عاصمة جديدة وهي نمرود، وقد بنيت من غنائم الغزوات الوحشية مما جعل آشورنصربال شخصاً مكروهاً.

قضى شلمنصر ابن آشورنصربال الثاني معظم فترة حكمه في قتال التحالف المكون من سوريا وبابل ومصر ، وفي إحتلال فلسطين.

وقد تمرد عليه واحد من أبنائه، فقام بإرسال نجل آخر له وهو شمشي أدد لقتاله، وبعد ثلاثة سنوات اعتلى شمشي أدد الحكم.
سرجون الثاني:–
بدأت سلالة حاكمة جديدة في عام 722 ق.م، وذلك عندما استولى سرجون الثاني على السلطة، وقد سار على خطوات سرجون الأعظم، وقام بتقسيم الإمبراطورية إلى مقاطعات وتمكن من حفظ السلام.

جاءت نهاية حكم سرجون الثاني عندما حاول الكلديون الغزو وسعى هو للتحالف معهم، ولكنهم قاموا بعمل تحالف منفصل مع العيلاميين وقاموا بالاستيلاء على بابل.

بعد خسارة سرجون الثاني أمام الكلديين ، تحول إلى مهاجمة سوريا وأجزاء من مصر وغزة، وشرع في سلسلة طويلة من الغزوات لكنه توفي في النهاية في معركة ضد الكيميريين من روسيا.
حكم آسرحدون حفيد سرجون الثاني في الفترة 681 – 669 ق.م وذهب في حملة مدمرة من الغزو عبر أثيوبيا وفلسطين ومصر، وقام بتدمير المدن التي اجتاحها بعد نهبها.

صارع آسرحدون لحكم إمبراطوريته الموسعة ، وقد كان مصاباً بجنون الاضطهاد مما جعله يشك في الكثيرين أنهم يحاولون التآمر ضده وكان يقوم بقتلهم.

يُعتبر آشوربانيبال ابن آسرحدون آخر الحكام العظماء للإمبراطورية الآشورية، وقد حكم منذ 669 وحتى 627 ق.م ، وقد واجه التمرد في مصر، ولم يتمكن من السيطرة عليه ، ما أدى إلى استقلال مصر عن حكمه ، وكذلك واجه تمرد أخيه ملك بابل وتمكن من هزيمته.
يُعرف آشوربانيبال بإنشاء أول مكتبة في بلاد الرافدين في نينوى في العراق، وهي أول مكتبة في العالم حيث تسبق مكتبة الإسكندرية بمئات السنين.
نبوخذ نصر:–
في عام 626 ق.م ؛ تم الاستيلاء على العرش بواسطة الضابط البابلي نابوبولاصر ، وفي عام 616 ق.م حاول نابوبولاصر الاستيلاء على آشور لكنه فشل.

حكم نبوخذنصر ابن نابوبولاصر الإمبراطورية البابلية وذلك بعد محاولة الغزو في عام 614 ق.م بواسطة الملك سياخريس ملك ميديا والتي دفعت الآشوريين بعيداً.
رِف نبوخذنصر بفنونه المعمارية ، وعلى وجه الخصوص “حدائق بابل المعلقة، وحوائط بابل وبوابة عشتار، وكان للرجال والنساء حقوقاً متساوية أثناء حكمه.

كان نبوخذنصر أيضاً مسؤولاً عن غزو القدس، التي دمرها في عام 586 ق.م وأخذ سكانها أسرى، وقد جاء ذكره في العهد القديم بسبب هذا.

محروم
01-03-2024, 05:48 PM
يعَطَيَكَ اَلَعَآفَيَـهَ عَلَىَّ اَلَإنَتَقَآء اَلَرَوًّعَـهَ
شَكَرَاًَ لَكَ مَنَ اَلَقَلَبَ عَلَىَّ هَذآ اَلَمَجَهَُوًّدَ ,
مَاَأنَحَرَمَ مَنَ عَطَـآءكَ اَلَمَمَيَزَّ يََ رَبَ !
دَمَتَ بَحَفَظَ اَلَلَهَ وًّرَعَآيَتَهَ

اشراق
01-03-2024, 10:28 PM
سـلـمت انامـلـك ويعطيـك العافية
لا عدمنآ هـالعطآء ولا هَالمجهود
في انـتـظـار لكـل جـديـدك دومـا

سمير العباسي
01-09-2024, 10:51 AM
http://up.anin-ro7.com/do.php?img=6346

نبض المشاعر
01-12-2024, 05:48 PM
طرح رآقي گ روحـگ
لآعدمنا جمآل ذآئقتگ
تحية صادقه من الاعماق
وبآنتظار جديد آبداعكگ دائمآ
ودي لگ

ميرا
01-16-2024, 01:57 PM
سلمت يمينك على الجلب
نترقب المزيد من جديدك الرائع
لك كل الود والتقدير