المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحروب الإنجليزية الهولندية ” الأنجلو هولندية


محروم
12-30-2023, 02:20 PM
دارت رحى الحرب بين الإنجليز والهولنديين Anglo -Dutch Wars لفترات طويلة في القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر ، ودار هذا الصراع بين القوتين الأوروبيين من أجل المستعمرات والمراكز التجارية في جميع أنحاء العالم ، وحدثت معظم تلك الحروب في أعالي البحار ؛ وذلك للسيطرة على طرق التجارة الهامة في العالم وتعد الحرب الإنجليزية الهولندية ” الأنجلو هولندية” من أشرس الحروب التجارية في القرنيين السابع عشر والثامن عشر ، وقد دارت بينهم أربع صراعات بحرية شهيرة . سنتعرف هنا عليها وعلى تفاصيل هذه الحروب الإنجليزية الهولندية [1]
ما هي الحروب الإنجليزية الهولندية

لقد دارت أربع صراعات بحرية بين إنجلترا والجمهورية الهولندية في القرنين السابع عشر والثامن عشر . كان هذا الوقت الذي كانت فيه الدول الأوروبية تقاتل بعضها البعض لإنشاء مستعمرات ومراكز تجارية في جميع أنحاء العالم ، نشبت الحروب الأنجلو هولندية للسيطرة على أعالي البحار وطرق التجارة ذات القيمة المتزايدة .


استمرت الحرب الأنجلو هولندية الثانية منذ عام 1665م إلى عام 1667م ، وكانت نتائجها هي الاستيلاء على نيو أمستردام ( مدينة نيويورك حاليًا ) في عام 1664م ، واستيلاء الإنجليز على اثنين من موانئ الرقيق الهولندية في غرب إفريقيا . وتم إرسال جنود الإنجليز للاستيلاء على السفن التجارية الهولندية .


ولكن الطاعون الذي ضرب انجلترا في عام 1665م وأيضًا حريق لندن الكبرى في عام 1666م أضعف قوة الإنجليز بشدة ، وفي يونيو من عام 1667م أبحر أسطول هولندي بقيادة الأميرال دي رويتر وهاجم قاعدة بحرية في تشاتام .
مما أدى إلى تدمير عدد كبير من سفن البحرية الإنجليزية والعودة إلى هولندا ، ثم بعد ذلك تم الاتفاق على السلام بين إنجلترا وهولندا في الشهر التالي من خلال معاهدة بريدا الموقعة في 31 يوليو .
تصنيف الحروب الإنجليزية الهولندية

الحرب الإنجليزية الهولندية الأولى ؛ دار هذا الصراع بين عام 1652 وعام 1654م
الحرب الإنجليزية الهولندية الثانية ؛ دار هذا الصراع بين عام 1665-1667م
الحرب الإنجليزية الهولندية الثالثة ؛ دار هذا الصراع عام 1672م
الحرب الإنجليزية الهولندية الرابعة ؛ دار هذا الصراع بين عام 1770-1773م
دارت الحروب الأنجلو هولندية جميعها في المقام الأول على المصالح التجارية ، وكانت ذات طابع بحري بالكامل. في وقت الحروب الثلاثة الأولى ، كانت القوة الهولندية في أوج قوتها ، فقد كانت شركة الهند الشرقية الهولندية غنية وقوية للغاية ، وكانت بريطانيا تشعر بالغيرة من السيطرة على مستعمراتها الأمريكية .
الحرب الإنجليزية الهولندية الأولى

كانت هذه الحرب بين عام 1652م إلى عام 1654 ، وقد بدأت هذه الحرب عام 1652م بين البحرية الانجليزية وجمهورية هولندا عندما هاجمت انجلترا سفن الشحن الهولندية ، هنا دار الصراع الحربي بينهم الذي ودام عامين كاملين .
بعد الكثير من المفاوضات ، أثار هذا حربًا مفتوحة لم يكن الهولنديون مستعدين لها تمامًا . استمرت الحرب البحرية لمدة عامين ، وأعاقت بشكل خطير الشحن في كلا البلدين . بعد عامين ، لم يكن هناك فائز حاسم ، لكن كلا البلدين استنفذها الصراع ، فقرر كرومويل في النهاية أن تكون الدولتان حليفتين بدلاً من الخصوم وبدئوا مفاوضات السلام. [2]
قادة الحرب الأنجلو هولندية الأولى

روبرت بليك هو قائد عسكري تحول أميرال لعب دورا قياديا في الحروب البحرية
مارتن فان ترومب الأدميرال الهولندي وبطل الحرب الإنجليزية الهولندية الأولى.
ميشيل دي رويتر بطل البحرية الهولندية خلال الحروب الأنجلو هولندية.
جورج مونك الجنرال البريطاني العام خلال فترات الكومنولث.
الحرب الإنجليزية الهولندية الثانية

دارت بين عام 1665-1667م ، وكانت الحرب الأنجلو هولندية الثانية مثل الأولى ، فقد اندلعت الحرب الثانية من قبل البريطانيين من أجل المصالح التجارية بشكل أساسي . على الرغم من أن تشارلز الثاني لم يكن يريد الحرب بشكل خاص ، إلا أن بعض القادة داخل حكومته كانت شديدة العدوانية ولديها مخططات ضد المستعمرات الهولندية في إفريقيا وأمريكا.
ومن أجل إثارة الحرب ، هاجم البريطانيون المراكز التجارية الهولندية في غرب إفريقيا ، واستولوا أيضًا على نيو أمستردام ، المستعمرة الهولندية في منطقة نيويورك ، وعلى الرغم من أن الحرب المبكرة كانت لصالح الإنجليز ، إلا أن الطاعون العظيم واندلاع النيران في لندن “حريق لندن” ،أضعفت بشدة جهود الحرب الإنجليزية ، وفي نهاية المطاف ، أجبروا على السلام .
قادة الحرب الأنجلو هولندية الثانية

ميشيل دي رويتر بطل البحرية الهولندية للحروب الأنجلو هولندية .
كورنيليس فون ترومب أدميرال في البحرية الهولندية .
يوهان دي ويت ستيتسمان قائد هولندا خلال الحروب الأنجلو هولندية .
الأمير روبرت قاد الفرسان الملكي خلال الحرب الأهلية الإنجليزية .
جورج مونك الجنرال البريطاني العام خلال فترات الكومنولث .
الحرب الإنجليزية الهولندية الثالثة

دارت عام 1672م ، اندلعت الحرب الإنجليزية الهولندية الثالثة كجزء من صراعات تجارية كبيرة بين إنجلترا وفرنسا وهولندا والسويد . كانت إنجلترا في الجزء الأول من تحالف ثلاثي مع السويد وهولندا ضد فرنسا . ومع ذلك ، عقد تشارلز صفقة سرية مع فرنسا ، وحاولت فرنسا غزو هولندا .
وفي هذه المرحلة ، انضمت إنجلترا إلى فرنسا وكانت في حالة حرب لفترة قصيرة ؛ حتى تم التوصل إلى سلام بشكل منفصل بين فرنسا وهولندا. وبشكل عام ، لم تكن إنجلترا راضية عن مجريات الأحداث ، ولكن عم السلام مرة أخرى .
معركة جزيرة سوليفان

في يوم 28 من مايو عام 1672م ، فوجئ الأسطولان الفرنسي والإنجليزي معًا بحوالي 140 شراعًا ، تحت قيادة كومت ديستريس ودوق يورك ، بأسطول هولندي مؤلف من 115 سفينة ، بقيادة دي رويتر . وتعرض الفرنسيون للهجوم أولاً ، ولكن سرعان ما خرجوا من المعركة ، ودار الصراع مع الإنجليز .
وكانت المعركة غير حاسمة ، على الرغم من أن الهولنديين فقدوا خمس سفن أو أكثر ، وبالمقابل كان الأسطول الفرنسي الإنجليزي المتحالف معطلًا لدرجة يتعذر عليه شن هجوم لأكثر من شهر بعد تلك العملية .
الحرب الإنجليزية الهولندية الرابعة

دارت بين عام 1770 وعام 1773م ، فقد وقعت الحرب الأنجلو هولندية الرابعة خلال الحرب الثورة الأمريكية ، وكان سببها فشل هولندا في دعم بريطانيا حليفها المفترض في ذلك الوقت خلال حربها مع مستعمراتها .
ولقد كان لمسار هذا الصراع علاقة أكبر بالسياسة الداخلية داخل هولندا ، وليس بالعلاقة مع بريطانيا ، وثبت أنها كارثة بالنسبة لهولندا . وبمجرد أن أدرك الهولنديون أنهم غير مستعدين لمحاربة البريطانيين ؛ تجنبوا المزيد من الأعمال العدائية والاصطدامية معهم حتى تم إعلان السلام بين البلدين [3]
..

اشراق
12-30-2023, 07:07 PM
سلمت اناملك ويعطيك العافية على هالمعلومات
وفي انتظار المزيد من عطائك التاريخي المفيد
تحياتي

سمير العباسي
01-01-2024, 05:12 AM
http://up.anin-ro7.com/do.php?img=6346

نبض المشاعر
01-12-2024, 05:49 PM
طرح رآقي گ روحـگ
لآعدمنا جمآل ذآئقتگ
تحية صادقه من الاعماق
وبآنتظار جديد آبداعكگ دائمآ
ودي لگ

ميرا
01-16-2024, 01:57 PM
سلمت يمينك على الجلب
نترقب المزيد من جديدك الرائع
لك كل الود والتقدير

محروم
02-28-2024, 06:41 PM
اشراق
أســعدني وشرفني مرووركم الحاار
وردكم وكلماتكم الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطره

محروم
02-28-2024, 06:41 PM
سمير العباسي
أســعدني وشرفني مرووركم الحاار
وردكم وكلماتكم الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطره

محروم
02-28-2024, 06:42 PM
نبض المشاعر
أســعدني وشرفني مرووركم الحاار
وردكم وكلماتكم الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطره

محروم
02-28-2024, 06:42 PM
ميرا
أســعدني وشرفني مرووركم الحاار
وردكم وكلماتكم الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطره