المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علماء وعباقرة العرب/17/الامام البيهقي.. امام الفقه والحديث


انين الروح
12-18-2023, 07:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الإمام البيهقي

المولد

هو أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن موسى البيهقي الخرساني . وُلِد الإمام البيهقي بخُسْرَ وْجِرد - وهي قرية من قرى بيهق بنيسابور - في شهر شعبان عام 384هـ ، فقد كانت نيسابور تزخر بحركة علمية واسعة ، وقد فتحت أيام الخليفة عثمان بن عفان .

طفولته

نشأ الإمام البيهقي نشأة علمية مبكرة في نيسابور، وقد ساهمت هذه النشأة العلمية المبكرة في تكوين البيهقي وإنضاجه ، وتزامن معها تلمذته على كبار رجال عصره من المحدثين والفقهاء ، الذين كانت تمتلئ بهم نيسابور .

رحلاته في طلب العلوم

اتخذ الإمام البيهقي مدينة بيهق منطلقًا لرحلاته العلمية الواسعة في المدن المتاخمة لها أولاً ، وهذه الرحلات هي التي ساهمت في تكوينه العلمي ، وأثرت حصيلته من المادة العلمية والفقهية ، وعلى رأسها المرويات الحديثية .

وهذه هي المدن والبلاد التي رحل إليهاالبيهقي(رحمه الله) لطلب العلم :

1- نيسابور . 2- أستراباذ . 3- أسد آباد . 4- أسفرايين . 5-خراسان . 6- الدامغان . 7- الطابران . 8- طوس . 9- قرمين . 10- مهرجان . 11- نوقان . 12 - همدان . 13- بغداد . 14- الكوفة . 15- شط العرب. 16- الري . 17- مكة المكرمة . 18 - المدينة المنورة . 19- عودته إلى بلده بيهق .

آراء العلماء فيه

لقد تبوأ الإمام البيهقي قبل وفاته بعشرين عامًامكانة علمية مرموقة،فكان يعتبر إمام المحدثين ، ورأس الحفاظ في ذلك الوقت . وصفه الإمام الجويني قائلاً : " ما من فقيه شافعي إلا وللشافعي عليه مِنَّة إلا أبا بكر البيهقي ، فإن المنة له على الشافعي لتصانيفه في نصرة مذهبه " . و قد وصفه الإمام عبد الغافر الفارسي في تاريخه : " واحد زمانه في الحفظ، وفرد أقرانه في الإتقان والضبط " .

وقال الإمام السبكي : " فقد كان الإمام البيهقي (رحمه الله) عالمًا عاملاً، ذا سعة وإحاطة بالعلوم الشرعية؛ فإنه أنفق شطر عمره في جمعها وتحصيلها ، وأنفق الشطر الآخر منه في تنظيمها وتصنيفها ، فأخرج للناس هذه المصنفات الجليلة ، والتي بلغت الخمسين مصنفًا في فنون لم يسبق إليها ".

شيوخ البيهقي

لقد كان شيوخ البيهقي من الكثرة بمكان ، ويرجع ذلك إلى تبكير الإمام البيهقي في طلب العلم ، و قيامه بالتطواف على العلماء ، وهو في الخامسة عشرة من عمره ؛ وقد تحدث السبكي عن شيوخ البيهقي ، فقال : " أكثر من مائة شيخ " .

ومن شيوخ البيهقي:

1- أبو عبد الله الحاكم النيسابوري (ت 405هـ) .

2- أبو الفتح المروزي الشافعي .

3- عبد القاهر البغدادي .

4- أبو سعيد بن الفضل الصيرفي .

وهناك الكثير من الشيوخ الذين نهل منهم البيهقي ، وأخذ منهم ، واستفاد من صحبتهم .

تلاميذه

لا شك أن تكوين الرجال لا يقل أهمية عن تأليف التصانيف ، وتسويد الصحف ، وتلاميذ البيهقي امتداد لعلمه ومنهجه، وأثر بارز من آثاره العلمية ، والإمام البيهقي بما تبوأ من المكانة الجليلة في الحديث ، والفقه ، والأصول ، والعقائد صار قبلة للطلاب ، وهدفًا لرحلاتهم ، واهتماماتهم ؛ ليظفروا بالسماع منه، والتلقي عنه ، فإن البيهقي (رحمه الله) كان محدث زمانه ، وشيخ السنة في وقته ، وأوحد زمانه في الحفظ والإتقان . وقد عمَّر البيهقي طويلاً ، مما مكن عددًا كبيرًا منطلاب العلموأهله للاستفادة منه .

ومن تلاميذه:

1- الإمام أبو عبد الله الفراوي النيسابوري الشافعي (ت 530هـ) .

2- الإمام أبو المعالي محمد بن إسماعيل الفارسي ثم النيسابوري.

صفات البيهقي

كان الإمام البيهقي على سيرة العلماء الربانيين، يتصف بالزهد و التقلل من الدنيا والقنوع باليسير، كثير العبادة والورع ، قانتًا لله . كما كان يتصف بما وصف به أهل نيسابور عمومًا من أنهم كانوا أهل رئاسة ، وسياسة ، وحسن ملكة ، ووضع الأشياء في مواضعها ؛ وهي صفات جليلة تتصل بنضج العقل ، وصفاء القريحة ، وقوة الفكر والتدبير .

مؤلفات البيهقي

1- (السنن الكبرى) : وهو من أعظم مؤلفات البيهقي ، والذي احتل مكانة مرموقة بين المصنفات في الحديث الشريف ، فقد أقبل العديد من العلماء الكبار على سماع هذا الكتاب وإسماعه لأهل العلم ، وقد أثنى العلماء عليه ، وقد جعله ابن الصلاح (ت 643هـ) سادس الكتب الستة في القيمة والأهمية بعد البخاري، ومسلم، وسنن أبي داود ، وسنن النسائي ، وكتاب الترمذي . وقال الإمام السبكي (ت 771هـ) مشيدًا بسنن البيهقي : " أما السنن الكبير فما صنف في علم الحديث مثله تهذيبًا ، وترتيبًا ، وجودةً ".

أما باقي مؤلفات الإمام البيهقي فهي كثيرة وعظيمة المنافع ، منها :

1- أحكام القرآن . وقد جمع البيهقي فيه أقوال الشافعي في بيان آيات الأحكام .

2- أحاديث الشافعي .

3- الألف مسألة .

4- بيان خطأ من أخطأ على الشافعي .

5- تخريج أحاديث الأم (كتاب الأم للشافعي) .

6- معالم السنن .

7- معرفة السنن والآثار .

8 - العقائد .

9- إثبات عذاب القبر.

10- القراءة خلف الإمام .

11- فضائل الصحابة .

وغير ذلك منالمؤلفات العديدة، والكثيرة .

وفاة البيهقي

وبعد حياة حافلة بالتطواف والطلب في جمع العلم وتحصيله ، والهمة في بثِّه وتعليمه ، والاعتكاف على تدوينه وتصنيفه، أصاب البيهقي المرض في رحلته الأخيرة إلى نيسابور، وحضرته المنية ، فتُوفِّي في العاشر من جمادى الأولى سنة 458هـ ، وله من العمر أربع وسبعون سنة ، فغسلوه وكفنوه ، وعملوا له تابوتًا ، ثم نقلوه إلى مدينة بيهق . رحم الله البيهقي رحمة واسعة ، ورافق نبيه في أعالي الجنان .

المراجع

ابن كثير: البداية والنهاية - الصفدي: الوافي في الوفيات

- نجم عبد الرحمن: الإمام البيهقي - ياقوت الحموي: معجم البلدان .

منقوووول

(https://www.raaw9.com/vb/showthread.php?t=34194&goto=newpost)

دلع
12-18-2023, 09:54 PM
موضوع رائع
دمت ودام عطائك
تقديري

سمير العباسي
12-19-2023, 04:48 AM
http://up.anin-ro7.com/do.php?img=6346

محروم
12-19-2023, 02:29 PM
يعَطَيَكَ اَلَعَآفَيَـهَ عَلَىَّ اَلَإنَتَقَآء اَلَرَوًّعَـهَ
شَكَرَاًَ لَكَ مَنَ اَلَقَلَبَ عَلَىَّ هَذآ اَلَمَجَهَُوًّدَ ,
مَاَأنَحَرَمَ مَنَ عَطَـآءكَ اَلَمَمَيَزَّ يََ رَبَ !
دَمَتَ بَحَفَظَ اَلَلَهَ وًّرَعَآيَتَهَ

اشراق
12-22-2023, 04:06 PM
سلمت اناملك ويعطيك العافية على هالمعلومات
وفي انتظار المزيد من عطائك التاريخي المفيد
تحياتي

رهام
12-26-2023, 10:51 AM
معلومات قيمة
سلمت لايادي على هذا الابداع

نبض المشاعر
01-12-2024, 05:53 PM
طرح رآقي گ روحـگ
لآعدمنا جمآل ذآئقتگ
تحية صادقه من الاعماق
وبآنتظار جديد آبداعكگ دائمآ
ودي لگ