المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اجمل تطبيقات مفيدة لطفل التوحد


دحومي
11-22-2023, 12:27 AM
في السنوات الأخيرة ، كان هناك المزيد والمزيد من التطبيقات التي تستهدف تشخيصات محددة ، وخلال الكثير من التجارب والمراجعات التطبيقية ، وجد العلماء أن العديد من هذه التطبيقات هي ، في الواقع ، موارد رائعة للأشخاص ذوي الإعاقات الخاصة ، ومع ذلك ، وجدوا أيضًا أنه عند اختيار التطبيقات للأفراد الذين لديهم تشخيصات مثل اضطراب طيف التوحد ، من الضروري التركيز على المهارات بدلاً من العمر ، أو التشخيص ، أو المستوى التنموي، لذلك سوف نقدم في هذا المقال أهم التطبيقات التي تفيد الأطفال المصابين بالتوحد .

تطبيقات مفيدة لطفل التوحد
تطبيق Proloquo2Go – Symbol-based AAC
برنامج Proloquo2Go هو تطبيق اتصال إضافي متكامل المزايا (AAC) يوفر خيارات الصورة ، والصورة ، والنص ، ولوحة المفاتيح فقط لصياغة الرسائل ، ويمكن استخدام شبكات لوحة المفاتيح والصورة / النص لبناء جملة جديدة ، والصور الموجودة على الأزرار هي SymbolStix ، على الرغم من أن المستخدم قادر على استخدام صور حقيقية وبعض الصور عبارة عن رسم كاريكاتوري أكثر واقعية .

تطبيق Find My Family, Friends & iPhone – Life360 Locator
يُعد Family Locator by Life360 تطبيقًا رائعًا لتعقب الأطفال والأصدقاء ويجعل هذا التطبيق مقدمي الرعاية متصلين بالأطفال والشباب المصابين بالتوحد ، يعمل Life360 على جهاز المحمول ويسمح بمشاهدة أفراد العائلة على الخريطة ، والتواصل معهم ، وتلقي التنبيهات عندما يغادرون ويصلون إلى المنزل ، أو المدرسة ، أو العمل .

تطبيق Children with Autism: A visual schedule
Children with Autism: A visual schedule يعد الجدول الزمني المرئي عبارة عن برنامج جدولة يمكن استخدامه على أساس الصور ، وهو مصمم ليناسب كل من الأطفال والكبار المصابون بمرض التوحد ، باستخدام تطبيق iPad أو iPhone ، يمكن لمقدمي الرعاية إعداد جدول مرئي للمستخدم ، وهناك أيقونات / صور يمكن تحميلها على التطبيق لعمل أيقونات مخصصة ، ويمكن بعد ذلك إرسال الجدول الزمني إلى Apple Watch التابع له وسيقوم بتنبيه عندما يحتاج إلى تغيير المهام أو بدء مهمة جديدة .

تطبيق Birdhouse for Autism
Birdhouse for Autism هو تطبيق ممتاز يوفر لمقدمي الرعاية القدرة على تتبع السلوكيات ، والمهام الصحية ، والحياة اليومية للأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم باظطراب طيف التوحد ASD ، ويمكن للآباء والأمهات الذين ينشئون الأطفال مع ASD تصميم هذا التطبيق سهل الاستخدام على شبكة الإنترنت وتطبيق iPhone / Android ، وعند إدخال البيانات ، يصبح من السهل على مقدم الرعاية عزل ومقارنة وكذلك إيجاد أنماط من السلوكيات ، ثم يساعد تحديد الأنماط مقدمي الرعاية على تحديد ما يجب العمل به في الجدول اليومي للطفل وكذلك ما يجب تغييره .

تطبيقChoiceworks
Choiceworks هو تطبيق لمساعدة الأطفال على إكمال الروتين اليومي ، والمهام ، وفهم المشاعر ، والسيطرة عليها وتقوية صبرهم ، ويستخدم مقدمو الرعاية ، والمعلمون ، والمعالجون هذا التطبيق مناسب للطلاب الذين تم تشخيصهم بالتوحد أو طيف التوحد وغيرهم من صعوبات التعلم للحفاظ على همتهم وتحفيزهم على التعلم ، وتطبيق Choiceworks عالي الجودة ، وسهل الاستخدام .

تطبيق DayCape – Daily visual planning
DayCape هو تطبيق يسمح للمعالجين ، والمعلمين ، وأولياء الأمور ، وحتى الطفل نفسه بإعداد جداول زمنية مرئية ، والاستفادة من الدرجات ما قبل الروضة وحتى الصف الخامس ، هذا التطبيق هو وسيلة ممتازة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الإعاقات لإدارة يومهم ، ويسمح التطبيق للمستخدم بإعداد أنشطة للطفل باستخدام صور محددة مسبقًا ، أو عن طريق تحميل صور مخصصة ، وبمجرد إعداد الأنشطة ، تظهر الإخطارات على جهاز الطفل لتذكيرهم بالأنشطة التي تم تخصيصها لهم .

تطبيق The Social Express
يقدم هذا التطبيق العديد من المهارات الاجتماعية التي يعاني منها الأطفال المصابين بالتوحد ، ويحسن تطبيق Social Express الحياة التفاعلية والاجتماعية التي يواجهها معظم الأطفال المصابين بالتوحد ، كما أنه يقلل من تحديات التعلم الاجتماعي من خلال الاستفادة من الرسوم المتحركة التفاعلية للغاية لجعل الأطفال يفهمون ويمارسون المهارات الاجتماعية بطريقة جذابة .

تطبيق Dreampad
عادة ، لا يقل تعويد الأطفال المصابين بالتوحد على النوم عن أي تحد ، في مواقف كهذه ، يأتي تطبيق Dreampad في متناول اليد لمساعدتهم في عملية تعويد أطفالهم على النوم ، يستخدم التطبيق وسادة خاصة تصدر موسيقى هادئة مع الاهتزازات ، بالإضافة إلى ذلك ، يساعد التطبيق أيضًا في تهدئة الطفل الأكثر حساسية .

تطبيق Endless Reader
القراءة هي واحدة من أكثر المهام تعقيدًا للأطفال الذين يعانون من مشكلات التوحد ، ويقوم تطبيق Endless Reader ، بمزج الكثير من الميول المرئية والمسموعة ،وتعمل هذه الأداة على دمج الكلمات والصور بحيث يتمكن الأطفال من البدء في فهم الخطوات الأساسية للقراءة .

تطبيق Autism Xpress
تم تطوير تطبيق جوال سهل الاستخدام للغاية لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد على التعبير عن مشاعرهم والسماح للآخرين بفهم ما يريدون أو يحتاجون إليه ، ويركز التطبيق على مساعدة الأطفال المصابين بالتوحد وخاصة في المناطق الريفية في بنغلاديش .

تطبيق iCommunicate
تطبيق iCommunicate ، وهو تطبيق جدولة مرئي ، يمكّن المستخدمين من تتبع مسار الصوت الخاص بهم ، ويدعم هذا التطبيق تحويل النص إلى كلام مع أكثر من 20 من الأصوات واللغات المختلفة بما في ذلك الإيطالية ، والإنجليزية ، والإسبانية ، والسويدية وغيرها الكثير ، ويمكن للمستخدمين أيضًا مشاركة الصور من خلال iTunes والبريد الإلكتروني .

برنامج First-Then Visual Schedule
يقدم هذا التطبيق جداول بصرية لمساعدة الأطفال الذين يعانون من التحولات وتقليل القلق ، ويوفر First-Then قدرات ممتازة ولغوية لجعلهم يفهمون ويتعلمون كل نشاط وعند إكماله بنجاح ، يحصلون على المكافأة .

تطبيق AutisMate
تم مزج ميزات التطبيقات المختلفة في واحد ، AutisMate هو تطبيق جوال ممتاز للأطفال حيث يتعلمون القيام بالأعمال اليومية ، ويتيح هذا التطبيق للآباء إعداد مواقف ديناميكية مثل تعليم الطفل كيفية فتح الصنبور ، ومعرفة كيفية غسل الأيدي بشكل صحيح ، بصرف النظر عن هذا ، فهو يحتوي على ميزة الجدولة البصرية .

تطبيق Learn with Rufus
كونه تطبيقًا سهل الاستخدام تمامًا ، فإن Learn with Rufus مصمم لتعليم الكلمات العاطفية وتعبيرات الوجه وما إلى ذلك للأطفال الذين يواجهون صعوبات في التواصل ، أيضا ، ويمكن استخدام التطبيق لتطوير اللغة ، والتواصل ، والمهارات الاجتماعية .

تطبيق MyTalkTools
MyTalkTools هو تطبيق جوال مبتكر وفعال يمكّن الأطفال الذين يعانون من مشكلات في التواصل من التعبير عن ما يريدون ويحتاجون إليه باستخدام مجموعة من الكلمات ، والصور ، والأصوات المختلفة ، ويمكن تكوين التطبيق بحيث يحتوي على أصوات وصور معينة لطفل معين لمساعدة الطفل بأبسط طريقة ممكنة .

تطبيق IPrompts
iPrompts ، تطبيق تعليمي متنقل خاص يدعم المهارات التنظيمية ، يضع توقعات كبيرة للأداء ، والدعم ، والتذكير ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمستخدمين إنشاء وتحرير الأنشطة المرئية إلى جانب إعداد مؤقت مع الصور التي ستعرض كم من الوقت المتبقي للطفل لإكمال النشاط

احمد خالد
11-22-2023, 04:25 AM
طرح جميل و راقي
يعطيك العافيه

عواد الهران
11-22-2023, 05:56 AM
طرح هادف, يستحق الوقفه والتامل.

المشاركه المفيده , تتكون من كلام طيب,

والكلمه الطيبه صدقه.... بارك الله فيك.

رونق
11-22-2023, 07:15 AM
إنتقاء ثريّ بالجمـال والروعــه
سلمت الأنامل ويعطيك العآفيه لروعة طرحك
بانتظارجديدك بكل شوق

اشراق
11-22-2023, 07:29 AM
يعطيك العافية ع الجهد المبذول
ما ننحرم من فيض عطائك
تحياتي وتقديري

ساهرة الليل
11-22-2023, 07:41 AM
طرح رائع كروعة حضورك
اشكر ك علي روعة ماقدمت
من مواضيع رائعه وهامة ومفيدة
عظيم الأمتنان لكَ ولهذا الطرح
الجميل والرائع والمميز
لاحرمنا ربي باقي اطروحاتك
أرقا التحيا واعذبه

شجون الليل
11-22-2023, 08:47 AM
سلمت اناملك لروعـة طرحك
وكل الثنـاء لجميـل آنتقائــك

قمرهم
11-22-2023, 09:56 AM
تسلم الأياادي
لطيب الجهد وَ تمُيز العطاء
لاحرمنا الله روائِع مجهوداتك
تقديري

انين الروح
11-22-2023, 05:24 PM
http://up.anin-ro7.com/do.php?img=8169 (http://up.anin-ro7.com/)

محروم
11-22-2023, 05:37 PM
يعَطَيَكَ اَلَعَآفَيَـهَ عَلَىَّ اَلَإنَتَقَآء اَلَرَوًّعَـهَ
شَكَرَاًَ لَكَ مَنَ اَلَقَلَبَ عَلَىَّ هَذآ اَلَمَجَهَُوًّدَ ,
مَاَأنَحَرَمَ مَنَ عَطَـآءكَ اَلَمَمَيَزَّ يََ رَبَ !
دَمَتَ بَحَفَظَ اَلَلَهَ وًّرَعَآيَتَهَ

الامل الذهبي
11-22-2023, 06:22 PM
يعطِ ـــيكْ العَآفــيَـــةْ .
بإآنْتظَـــآرْ الَمزيِــدْ \ وَ مَ نَنَحرَمِ مِنَ جديدكـ

سمير العباسي
11-22-2023, 09:25 PM
http://up.anin-ro7.com/do.php?img=6346

عواد الهران
11-23-2023, 08:15 AM
طرح هادف, يستحق الوقفه والتامل.

المشاركه المفيده , تتكون من كلام طيب,

والكلمه الطيبه صدقه.... بارك الله فيك.

مرام
11-23-2023, 07:08 PM
سلمت يمينك على الطرح
نترقب المزيد من جديدك الرائع
لك كل الود والتقدير

شهد
11-23-2023, 07:30 PM
طرح عذب ..
طبت بتألقٍ وجمال دائماً
تقديري ومودتي ..

شيخة الزين
11-25-2023, 08:23 AM
يعطيـك ـآلـعـآفيـهَ على جمَـآل طرحـكٌ..||~
د ـآم عطـآئكٌ ../..ورؤعـة تمَـيـزكٌ..~
وديٌ لــروحـكٌ ,

رهام
11-28-2023, 02:11 AM
شكرا لك على

الموضوع المميز

جزاك الله كل خير

جعله الله في ميزان
حسناتك

لك كل لشكر وتقدير احترامي

رهام

دلع
11-28-2023, 03:51 PM
سلمت كفوفك ..
لطيب الجهد وَ تمُيز العطاء

ميرا
03-25-2024, 02:19 PM
شكرا على الموضوع
في انتظار جديدك الأروع
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك

نبض المشاعر
03-27-2024, 05:18 PM
عطآء منهمر بإنتقآء رآئع وطرح جميل
سلمت الأنآمل أسعدني التوآجد في متصفحكم الرآقي
وأستمتعت بالقرآءة وبإنتظآر جديدكم
بشوق دمتم بود وإحترآمآ وتقدير